///

القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل أناليتيك: كل ما تحتاج لمعرفته


يعتبرتحليل وفحص الزيارات التي تأتي للمواقع وتحمل تقارير كاملة عن أي نقطة من أهم التأثيرات التي تساعد أي شخص على تطوير وجهة نظره وإعداد استراتيجيات ناجحة لتحسين مظهر هذه المواقع وبالتالي زيادة مكاسبك. كما أن فحص المواقع يساهم في معرفة المشاكل الموجودة فيها وبالتالي العمل على كسر هذه المشاكل لنقطتك لتخطي آلات الصيد.
جوجل أناليتيك كل ما تحتاج لمعرفته



 وفي هذا الصدد إن شاء الله سنتحدث بالتفصيل من خلال مدونتنا مدونة نازو برو التعليمية والتقنية للربح من الانترنت, عن أحد أهم أدوات فحص مواقع الويب و إحصائيات التأثيث المقدمة من Google ، وهي Google Analytics ، والتي تعتبر المساعد لأصحاب مواقع الويب ورجال الأعمال.اذن السؤال المطروح ماهو جوجل Google Analytics؟ وماهي مميزاته ؟وما الذي يمكن ان يعطيه لنا كاضافة ؟

جوجل أناليتيك: كل ما تحتاج لمعرفته


1-تعريف جوجل اناليتيك Google Analytics:


Google Analytics هي خدمة تتبع وتحليلات موقع الويب تم تطويرها بواسطة Google. تتيح هذه الخدمة لأصحاب مواقع الويب جمع بيانات حول زوار مواقعهم وأنشطتهم ، وتقديم تقارير وإحصائيات مفصلة حول كيفية استخدام الموقع وتفاعل المستخدمين معه. تسمح هذه البيانات للموقع بتحسين أدائه وزيادة تحويلات المستخدم إلى العملاء. يتم جمع هذه البيانات باستخدام ملفات تعريف الارتباط والتقنيات الأخرى لتحديد سلوك الزائر واهتماماته على الموقع.


Google Analytics عبارة عن أداة مجانية لتتبع حركة المرور على الويب وأداة تحليل توفر تقارير وإحصاءات مفصلة عن زوار الموقع وتفاعلهم مع المحتوى. تستخدم Google Analytics تقنيات مختلفة لجمع البيانات ، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط وأكواد التتبع وبيانات الخادم.


توفر هذه الأداة معلومات حول عدد الزوار ومصادرهم والصفحات التي زاروها ومدة زيارتهم والأجهزة والمتصفحات التي استخدموها والكلمات الرئيسية التي استخدموها للوصول إلى الموقع وغير ذلك الكثير.


تساعد هذه المعلومات مالكي مواقع الويب على فهم سلوك زوارهم وتحسين تجربتهم على الموقع ، وبالتالي زيادة تحويلات المستخدمين إلى عملاء. برنامج Google Analytics سهل الاستخدام ويتكامل مع مختلف أنظمة إدارة المحتوى والتجارة الإلكترونية ، مما يجعله أداة أساسية لأي شخص يمتلك موقعًا على شبكة الإنترنت.


2-مميزات واضافات جوجل اناليتيك للموقع:


  • مميزات جوجل اناليتيك:


Google Analytics هي خدمة تتبع وتحليلات البيانات التي تقدمها جوجل. لها عدة مزايا منها:


1- تتبع المستخدم: يمكن لـ Google Analytics تتبع المستخدمين ومعرفة الصفحات التي يزورونها ، وكيفية التفاعل مع هذه الصفحات ، ومن أين أتوا ، والأجهزة التي يستخدمونها ، ومدة الزيارة ، وغيرها من المعلومات المهمة.


2- تحليل البيانات: يتميز برنامج Google Analytics بقدرته على تحليل البيانات المتعلقة بالموقع مثل الزيارات والزائرين ومصادر حركة المرور والكلمات الرئيسية والصفحات الأكثر زيارة والصفحات الأقل زيارة والتحويلات والعائدات وغيرها من المعلومات المفيدة.


3- تتبع الهدف: يمكن لبرنامج Google Analytics تتبع أهداف محددة ، مثل تحويلات الشراء أو التسجيلات ، وتوفير معلومات حول عمليات الشراء أو التسجيلات ، ومعدلات التحويلات ، وغيرها من المعلومات المهمة.


4- التقارير والإحصاءات: يوفر برنامج Google Analytics تقارير وإحصائيات مفصلة حول أداء الموقع ، ويتيح للمستخدمين معرفة المزيد عن زوارهم وكيفية التفاعل مع مواقعهم ومدى تحقيق الأهداف المحددة.


5- سهولة الاستخدام: يتمتع برنامج Google Analytics بواجهة سهلة وبديهية تجعله سهل الاستخدام للمستخدمين الجدد.


6- التكامل مع الأنظمة الأساسية الأخرى: يتكامل برنامج Google Analytics مع الأنظمة الأساسية الأخرى



7- تقديم الإخطارات: يمكن أن يوفر برنامج Google Analytics إخطارات مفيدة ومهمة حول أداء الموقع وتحليل البيانات ، مما يساعد على التحكم في أداء الموقع وتحسينه.


8- التكلفة المنخفضة: يتميز برنامج Google Analytics بتكلفته المنخفضة أو بالمجان في بعض الحالات مما يجعله خيارًا جيدًا للمواقع الصغيرة والشركات الناشئة ذات الميزانية المحدودة.


9- التخصيص: يمكن للمستخدمين تخصيص Google Analytics وفقًا لاحتياجاتهم ، بما في ذلك تخصيص التقارير والأبعاد والأهداف والإجراءات.


10- الأمان: يتميز برنامج Google Analytics بمستوى عالٍ من أمن وحماية البيانات ، حيث يوفر تشفيرًا قويًا للبيانات وتتبعًا أمنيًا بشكل دوري.


  • الاضافات التي يمكن ان تعطيها جوجل اناليتيك للموقع:


يمكن أن يوفر Google Analytics العديد من الإضافات التي يمكن استخدامها لتحسين أداء الموقع وتحسينه ، وتشمل بعض هذه الإضافات:


1- تتبع الهدف: يمكن لبرنامج Google Analytics تتبع الهدف المراد الوصول إليه ، مثل زيادة حركة المرور أو تحسين معدل التحويل. يمكن للمستخدمين تحديد أهداف مختلفة لتحقيق ومراقبة تقدمهم بانتظام.


2- تتبع الإعلانات: يمكن لبرنامج Google Analytics تتبع الإعلانات المدفوعة والنتائج التي تحققها ، ويمكن للمستخدمين معرفة كيفية تحسين إعلاناتهم وزيادة النقرات والتحويلات.


3- تتبع الصفحات المزيفة: يمكن لبرنامج Google Analytics تحديد الصفحات المزيفة والروابط الخاطئة التي تؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وتقليل معدل الارتداد.


4- تتبع الوقت الذي يستغرقه التحميل: يمكن لـ Google Analytics تحديد الصفحات التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل ، ثم تقديم توصيات حول كيفية تحسين سرعة التحميل لديك.


5- اكتشاف العيوب: يمكن لبرنامج Google Analytics اكتشاف العيوب في موقع الويب ، مثل الروابط المعطلة أو الصفحات غير المتاحة ، وتقديم توصيات حول كيفية إصلاح هذه الأخطاء.


6- الإحصائيات المتقدمة: يمكن أن يوفر برنامج Google Analytics العديد من الإحصائيات المتقدمة والمفيدة مثل عدد الزيارات الفريدة والتحويلات والمتوسطات وما إلى ذلك ، ويمكن استخدام هذه الإحصائيات لتحليل أداء الموقع واتخاذ القرارات المناسبة.


3-تثبيث اداة جوجل اناليتيك Google Analytics على الموقع:



يمكن تثبيت جوجل أناليتك على موقعك الإلكتروني بتتبع الخطوات التالية:


  • أنشئ حسابًا في جوجل أناليتك وأضف موقعك الإلكتروني.

  • احصل على كود خاص بك في الموقع. يمكنك العثور على هذا الكود في لوحة التحكم الخاصة بحسابك في جوجل أناليتك.

  • ضع الكود في صفحات موقعك الإلكتروني. القيام بذلك عن طريق إضافة الكود في ملف HTML الخاص بصفحات موقعك أو عن طريق إضافة الكود إلى الخاص بك.

  • تأكد من أن الكود موجود على جميع الصفحات التي تريد تتبع الزوار فيها.


انتظر بضع ساعات حتى يبدأ تتبع الزوار. ستتمكن من مراقبة عدد الزوار ونمط استخدامهم الإلكتروني في لوحة التحكم بجوجل أناليتك.


لمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة هذا الفيديواسفله من خلال قناتي نازو برو التعليمية من هنا





كما يمكن أن تستخدم الخطوات التالية لتطبيقات جوجل أناليتك على الموقع الإلكتروني باستخدام برنامج Google Tag Manager:



أنشئ حسابًا في Google Tag Manager وأضف حاويات (حاويات) جديدة لموقعك الإلكتروني.


  • أنشئ حسابًا في جوجل أناليتك وأضف موقعك الإلكتروني.

  • كود الموقع الخاص بجوجل أنتك الخاص.

  • انسخ كود وأضفه كوسم (Tag) جديد في موقع Google Tag Manager الخاص بموقعك الإلكتروني.

  • إضافة المتغيرات اللازمة لإعداد الدورات التدريبية.

  • نشّط الوسوم لتتبع الموقع الإلكتروني.


ستتمكن من مراقبة عدد الزوار ونمط استخدامهم لموقعك الإلكتروني في لوحة التحكم الخاصة بجوجل أناليتك بعد تثبيت كود كود. يمكنك استخدام هذه المعلومات الخاصة بالمزيد من المعارف التقليدية.

















تعليقات

التنقل السريع